نحف

بالفيديو.. العشرات يتظاهرون في نحف ضد مشروع سكة الحديد الإسرائيلي بالجليل

سكة حديد "كرمئيل كريات شمونة"


  • الأحد 15 مايو ,2022
  • 548 مشاهدة
بالفيديو.. العشرات يتظاهرون في نحف ضد مشروع سكة الحديد الإسرائيلي بالجليل

شارك عشرات الفلسطينيين مساء اليوم الأحد في تظاهرة في بلدة نحف احتجاجًا على إقامة سكة حديد "كرمئيل كريات شمونة" التي ستقيمها السلطات الإسرائيلية في الجليل وستسلب ما يزيد عن 600 دونم من أراضي البلدة.

 

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بإقامة سكة الحديد التي ستسلب الفلسطينيين أرضهم، ومن أبرز العبارات التي كتبت: "سكة القطار لن تمر"، "يكفي سلب أراضي نحف"، "أرضنا- وكرامتنا- وعزتنا"، "بوحدتنا نحفظ كرامتنا وأرضنا".

وقال جمال قادري المهندس وعضو لجنة الدفاع عن الأراضي في نحف في حديث سابقٍ مع الجرمق إن المخطط يقضم مساحات شاسعة من أراضي الفلسطينيين في البلدة، مشيرًا إلى أنه أيضًا يمنع توسعها من الناحية الجنوبية، مضيفًا أن حدود الخط الأزرق التي يُمنع بتجاوزها والبناء فيها تزيد من المساحة المصادرة والتي ستكون أوسع من حدود شارع 85 وأوسع من خط سكة الحديد وبالتالي فإنه لا يُسمح للفلسطينيين في نحف بالبناء فيها أي لا يُسمح لهم أيضًا بالبناء والتطوير على بُعد 30 كم من الشارع.

وتابع أن حدود الخط الأزرق الذي يُمنع تجاوزه حول مخطط الشارع وسكة القطار يضع تقييدات من ناحية التطوير والبناء والتي تؤثر سلبًا على أهالي نحف وتمنعهم من التوسع داخل أراضيهم، وتعطي مساحة أكبر للمخطط حتى من مساحة الشارع وسكة القطار.

ولفت إلى أن المخطط لا يراعي طبيعة المنطقة، حيث سيتم رفع مستوى الأرض من الناحتين الغربية والشرقية لنحف على مستوى الشارع وبالتالي تغيير الطبيعة الجغرافية كونها مناطق مستوية بالأساس.

وأضاف أن المؤسسة الإسرائيلية واللجنة اللوائية أخذت بعين الاعتبار المنظر العام لكرمئيل وكيف ستظهر بعد إقامة سكة القطار ولم تأخذ بعين الاعتبار المناطق الفلسطينية المجاورة كمجد الكروم ونحف.

. . .
رابط مختصر



مشاركة الخبر