لماذا فعّلت إسرائيل الاعتقال الإداري وقررت توسيع مراقبة مواقع التواصل بأراضي48؟


  • الاثنين 28 مارس ,2022
لماذا فعّلت إسرائيل الاعتقال الإداري وقررت توسيع مراقبة مواقع التواصل بأراضي48؟

اعتبر نشطاء وقياديون في الـ48 أن قرار الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزارئها نفتالي بينت بتوسيع أوامر الاعتقالات الإدارية في الـ48 ومراقبة شبكات التواصل الاجتماعي وتوسيع سياسات حمل السلاح للقوات الإسرائيلية والذي جاء عقب وقوع عمليات في النقب والخضيرة بأنه قرار جاهز تستخدمه "إسرائيل" كلما سمحت لها الفرصة لتضييق الخناق على الفلسطينيين في الـ48.

استغلال للأحداث

وحول هذه القرارات، يقول القيادي حامد اغبارية إن أوامر الاعتقالات الإدارية ليست جديدة على الـ48 وقائمة منذ سنوات، مضيفًا أن هناك الآن عدد من الشبان معتقلون إداريًا منذ فترة طويلة، دون سبب ودون عمليات مثل عملية الخضيرة. 

ويتابع للجرمق أن سياسة الاعتقال الإداري قائمة أصلًا، ولكن يبدو أن هناك نية لتوسيع رقعتها لتنال من كل ناشط يعبر عن رأيه وموقفه من أي حدث كان.

وحول توسيع دائرة حمل السلام، يقول اغبارية إن هذا أخطر ما في القرارات، خاصة إذا كان السلاح في أيدي "المواطنين" العاديين من الإسرائيليين، فهذا من شأنه أن يفاقم الأوضاع ويؤدي إلى تنفيذ اعتداءات عنصرية دموية لمجرد الاشتباه، وأحيانًا دون سبب ودون اشتباه، فقط لمجرد أن الشخص فلسطيني.

ويلفت اغبارية إلى أن الفلسطينين في الـ48 حاليًا بمرحلة شديدة الحساسية والخطورة، مؤكدًا على أن جزء من هذه الإجراءات مخطط لها مسبقًا ومسألة التوقيت تأتي فقط لتبرير هذه الخطوات.

ويضيف للجرمق، "هم دائما يحتاجون إلى حدث كبير لإخراج الخطط إلى حيز التنفيذ.. ومثال ذلك قرار حظر الحركة الإسلامية عام 2015 على خلفية أحداث التفجير في فرنسا واستغلال قضية "داعش" كأحد أكبر المبررات للحظ".

ويؤكد على أنه من أهداف هذه الخطوة المرفوضة أصلًا، والتي تأتي ضمن استراتيجية المؤسسة الإسرائيلية في التضييق على كل ما هو فلسطيني في الـ48، إرضاء الشارع الإسرائيلي وخوفًا من سقوط الحكومة، مضيفًا أنه بطبيعة الحال دائمًا العربي والفلسطيني هو الذي يدفع الثمن.

ويُضيف للجرمق إلى أن هذه خطوات يائسة تهدف إلى تكميم الأفواه ومنع الجمهور الفلسطيني في الـ48 من التعبير عن رأيه في القضايا التي تهمه.

وفي الإشارة إلى مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، فيُشير اغبارية إلى أن القوات الإسرائيلية نفذت في السنوات الأخيرة اعتقالات كثيرة على خلفية كتابات على شبكات التواصل، ومنها شبان اعتقلوا إداريًا وغير إداري بسبب كتابات على شبكات التواصل. 

وحول مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، يقول المحامي خالد زبارقة إن هذا القرار يدل على تخبط الحكومة الإسرائيلية في التعامل مع الحالة الأمنية في المنطقة، ويدل أيضًا على أن الحكومة الإسرائيلية تتبنى الأيدولوجيا والعقيدة المتطرفة للجماعات اليهودية التي تسعى دائمًا لخلق صدام بين المؤسسة الرسمية الإسرائيلية والمجتمع الفلسطيني في الـ48.

ويتابع زبارقة للجرمق إن هذه القرارات تنتهك الحقوق الأساسية للفلسطينيين في الـ48 وتخالف القوانين المعمول بها كافة، مؤكدًا على أن هناك توظيف سيء للأحداث الأخيرة وهو توظيف سياسي تحاول فيه الحكومة الإسرائيلية تضييق الخناق على الفلسطينيين لتمرير سياساتها المتطرفة.

ويلفت للجرمق إلى أن الأحداث مؤخرًا خلقت جوًا مناسبًا للحكومة الإسرائيلية لتمرير سياساتها ضد الفلسطينيين في الـ48.

وفي السياق، يقول عضو الحراك الفحماوي الموحد محمد طاهر جبارين إن هذا القرار يؤكد بأن العقلية العسكرية هي السائدة على مؤسسات الحكم الإسرائيلي، مؤكدًا على أن هذه السياسات بحد ذاتها تحريضية على الفلسطينيين في الـ48، وتنتهك القوانين الدولية ليست سوى استمرارية لسياسات الحكم العسكري والتمييز العنصري  بحق الفلسطينيين في الـ48.

ويتابع للجرمق "تتلخص هذه القرارات بأن المواطنين العرب في هذه البلاد  غرباء في بلادهم  عن بلادهم حريتهم وخصوصياتهم ودمائهم مستباحة"، لافتًا إلى أن نفتالي بينت وحكومته عنصرية ولو كان لديها في حفظ الأمن في المنطقة لكانت قد أصدرت مثل هذه القرارات على كبار المحرضين من المستوطنين المتطرفين الذين يتحكمون في مقاليد حكمه ويمررون سياساتهم عليه بصورة أو بأخرى.

شرعنة للقمع

ومن جانبه، يقول عضو المكتب السياسي لحركة أبناء البلد لؤي خطيب للجرمق إن "إسرائيل" قامت مؤخرًا بعدة اعتقالات إدارية دون أن تكون هناك أي عملية عسكرية تقوم بها، مشيرًا إلى أنها تستغل العمليات التي تحصل في الـ48 لشرعنة المزيد من القمع والحصار وتشديد القبضة الأمنية على الفلسطينيين.

ويتابع للجرمق أن "إسرائيل" تقوم الآن بكل ما تستطيع لجمع السلاح غير المرخص لأنه وُجه نحوها، على الرغم من أن الجميع يعلم بأن السلاح منتشر بشكل كبير في المجتمع الفلسطيني ولكنها لم تكن تريد جمعه.

ويضيف للجرمق أن إسرائيل بكافة مكوناتها من حكومة وأعضاء كنيست وصحافة تدعو لتفتيش المنازل بأي طريقة لجمع السلاح لأن القتلى الذين قتلوا إسرائيليين وليسوا فلسطينيين، متابعًا أن كل قرارات "إسرائيل" لن تحل المشكلة وإنما ستخلق رد فعل من قبل الفلسطينيين.

ويؤكد خطيب على أن جميع القرارات التي خرج بها رئيس الحكومة الإسرائيلية هي قرارات جاهزة فلا تستطيع أي دولة في العالم أن تخرج بمخطط أمني خلال ساعات ولكن هذا المخطط موجود دائمًا و"إسرائيل" تنتهز أي فرصة لتمريره.

ويؤكد على أن القوى الوطنية في الـ48 الآن مهددة وتتعرض لهجمة، مشيرًا إلى أن أمر مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي ليس جديد فكل النشطاء مراقبون ويقعون تحت القبضة الأمنية ولا ينعمون بنعيم الديموقراطية الذي صنعته "إسرائيل" فقط لليهودي.

ويلفت إلى أن "إسرائيل" تنتهك خصوصيات الفلسطينيين وتنكل بهم بكل فرصة، قائلًا، "لم يتبق سوى أن تقوم إسرائيل بجمعنا بحافلات وإخراجنا من البلاد".

ويتابع للجرمق أن هذه الأصوات فعلًا بدأت تخرج حيث هناك دعوات من متطرفين بأن تقوم "إسرائيل" بترحيل أهالي الشبان الذين ينفذون عمليات خارج البلاد.

ومن جانبه، يقول عضو لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا إن هذه القرارات فاشية وعنصرية تجاه الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" تضع الفلسطينيين جميعًا في موضع الاتهام.

ويتابع للجرمق أن الحكومة الإسرائيلية تقوم باستغلال الأحداث الحالية لتضييق الخناق على الفلسطينيين، وتقوم باستخدام سياسة العقاب الجماعي على الجماهير العربية.

. . .
رابط مختصر



التعليقات 1

avatar
Dixieted
الثلاثاء 25 يوليو ,2023 رد

Bro - Ш§Щ„Ш¬Ш±Щ…Щ‚ ШґШЁЩѓШ© ШҐШ®ШЁШ§Ш±ЩЉШ© ЩЃЩ„ШіШ·ЩЉЩ†ЩЉШ© Щ…Ш®ШЄШµШ© ЩЃЩЉ Щ…ШЄШ§ШЁШ№Ш© Ш§Щ„ШЈШ­ШЇШ§Ш« ЩЃЩЉ Щ…Щ†Ш§Ш·Щ‚48 Ш§Щ„ЩЃЩ„ШіШ·ЩЉЩ†ЩЉШ©. - Best info! - Хотите попасть на крупнейший в СНГ сайт торговой площадки Kraken? Тогда стоит просто перейти по ссылке <a href="https://xn--2ra-7ua.cc">https://xn--v-2-7ua.com</a> После потребуется только ввести капчу и пройти авторизацию или регистрацию на сайте. Займет это буквально минуту и вы быстро попадете на проект Кракен. Tor браузер для этого не нужен. При этом сама площадка гарантирует безопасность, анонимность и высокую скорость работы. Площадка Kraken <a href="https://xn--krken-ucc.com">кракен даркнет</a> предлагает своим пользователем доступ к своеобразному маркетплейсу, который позволяет купить любые вещи буквально за несколько секунд. Главное тщательно изучить предложения и выбрать наиболее выгодное для себя. особенно стоит обратить внимание на отзывы на проекте, которые помогут подобрать надежного продавца. Re: <a href=https://xn--krken-ucc.com>ссылка на кракен </a> jrehfure9o1 <a href=http://remgen.ru/blog/starter-0-21000-2340-0-21000-3433-0-21000-3470-0-21000-4930-0-21000-4933-0-21000-4934-0-21000-4935-8943665251-8943665250#comment_808133>kraken</a> <a href=https://rukoder.ru/view/netteutils-php-klass-pomoschnik-dlya-raboty-s-strokami-massivami-datami-dzhisonami-i-td>кракен даркнет</a> <a href=https://alturastore.cl/blogs/noticias/manual-o-automatico?comment=124816719918#comments>кракен даркнет ссылка</a> <a href=https://www.stadt.sg.ch/news/stsg_medienmitteilungen/2023/06/clemens-waibel---busier-than-usual-staedtische-ausstellung-im-la.html>kraken сайт</a> <a href=https://lgz.ru/article/-37-6851-14-09-2022/zakonchim-russkoy-vesnoy/>kraken сайт</a> <a href=https://meridijan15.hr/de/?option=com_realestatemanager&task=view_house&catid=46&id=47&Itemid=118>кракен ссылка на сайт</a> <a href=https://www.sasakmarket.com/pt/blogs/all-blogs/fun-facts-about-bamboo?comment=136227750215#comments>kraken сайт</a> <a href=https://fenrir-moto.com/hi/blogs/item-video/fenrir-motorcycle-bar-end-mirror-801-0324?comment=130474443000#comments>кракен ссылка тор</a> <a href=https://lgz.ru/article/-39-6706-25-09-2019/russkiy-trezub-on-zhe-vily/>кракен тор</a> <a href=http://takumi222.achoo.jp/blog/sb/log/eid53.html?>ссылка на кракен</a> 0ebce11

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر