انتقاد إسرائيلي واسع لجهاز "الشاباك" عقب عملية الخضيرة


  • الاثنين 28 مارس ,2022
انتقاد إسرائيلي واسع لجهاز "الشاباك" عقب عملية الخضيرة

انتقد سياسيون ومحللون إسرائيليون جهاز الأمن العام "الشاباك" متهمًا إياه بالفشل على خلفية عملية إطلاق النار أمس التي قتل فيها شرطيين من شرطة "إسرائيل" نفذها شابين من مدينة أم الفحم.

وقال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل إنه يتعين على تحقيق يجريه الشاباك والشرطة حول عملية الخضيرة، أمس، استيضاح ما إذا كانت "عملية تقليد بإيحاء من عملية بئر السبع، أم أنها مبادرة منظمة أكثر من جانب منظمة إرهابية".

ومن جانبه، قال المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، يوسي يهوشواع، إن "هذا بات يبدو كإخفاق للشاباك، كيف يعقل أنه لم يتم تركيز جهد أكبر ضد هذه الخلايا الإرهابية؟ وتقييم الوضع في الجيش الإسرائيلي والشاباك قبل شهر رمضان كان أنه في حال حدوث تصعيد فإنه سيكون في القدس والضفة الغربية، إلا أن هذه العملية في الخضيرة لم تكن عفوية، وقد تم التخطيط لها مسبقا، والمنفذان جاءا حاملين أسلحة وعملا بشكل محترف، ومرة أخرى، الشاباك لم يرصدهما".

ولفت المحلل العسكري في صحيفة "معاريف"، طال ليف رام، إلى أن "غزة هادئة حاليًا، لكن الطريق نحو تسخين مناطق أخرى، خاصة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، أقصر بكثير، ومعظم العبء المخابراتي ملقى الآن على الشاباك، وعندما تكون كمية السلاح غير القانوني كبيرة بهذا الشكل في الوسط العربي، فإن نقطة الانطلاق يجب أن تكون في أعقاب نجاح العمليتين الأخيرتين أنه ستكون هناك عمليات أخرى".

ومن الجدير بذكره أنه قتل بالأمس شرطيين إسرائيليين عقب إطلاق النار عليهما من قبل شابين من أم الفحم، وتأتي هذه العملية بعد أيام من عملية بئر السبع التي نفذها يعقوب أبو القيعان من حورة في النقب.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر