يطمحون للوصول إلى النقب وغلاف غزة..فلسطينيون يجوبون البلاد على دراجاتهم الهوائية لاستكشافها


  • الجمعة 25 مارس ,2022
يطمحون للوصول إلى النقب وغلاف غزة..فلسطينيون يجوبون البلاد على دراجاتهم الهوائية لاستكشافها

يجوب شبانٌ فلسطينيون أراضي الـ48 والضفة الغربية والقدس على دراجاتهم الهوائية دفعهم حب الرياضة والاستكشاف للوصول إلى أقصى شمال فلسطين، متطلعين إلى الوصول لقرى النقب جنوبًا على دراجاتهم الهوائية.

واقتصرت الجولات في بداية الأمر على قرى ومدن الضفة الغربية ومنها مدينة أريحا ومقام النبي موسى وقرى محافظة نابلس، حيث انطلقت هذه الجولات عام 2012 من قبل مجموعة شبان أسسوا فريق الدراجات الهوائية، إلا أن تجولاتهم توسعت فيما بعد لتشمل مدن وقرى الـ48 والقدس.

ويقول ضياء شبارو أحد مؤسسي الفريق إن مشروع الدراجات الهوائية والجولات انطلق عام 2012 من قبل 10 أصدقاء جمعهم حب الرياضة والاستكشاف، مشيرًا إلى أن الفريق تطور وتوسع فيما بعد ليضم أعداد جديدة له خاصة عندما لاحظ المؤسسون وجود إقبال من المحيط على رياضة الدراجات الهوائية.

ويضيف للجرمق أن أهداف الفريق هي الوصول للأماكن الأثرية والتعرف على المدن والقرى والانخراط في الطبيعة، مشيرًا إلى أنه في عام 2016 اتسع الفريق ليشمل 60 شخصًا بينهم فريق للأشبال.

ويؤكد على أن الهدف هو الوصول لكافة أرجاء الوطن والتعرف على أماكن لم تكن معروفة للفريق من قبل، لافتًا إلى أن البداية كانت في الضفة الغربية إلا أنها اتسعت لتشمل أراضي الـ48، مضيفًا، "مدننا وقرانا في الداخل الفلسطيني لنا ونحن أحق بأن نزورها ونتعرف عليها ونكتشفها".

ويلفت إلى أن الفريق وصل إلى شمال فلسطين، وتحديدًا لرأس الناقورة والمطلة، كما وصل الفريق بجولاته إلى هضبة الجولان وقرية مجدل شمس السورية، ثم إلى بيسان، مضيفًا أن جولة أخرى وصل فيها أعضاء الفريق إلى رأس الناقورة ثم اتجهوا إلى نهاريا وعكا وحيفا ثم إلى جنين.

ويردف أنهم وصلوا أيضًا إلى اللد والرملة، وقرية اللجون المهجرة، قائلًا، "وصلنا لعدد كبير من القرى المهجرة التي ترسم ملامح تاريخ شعبنا الذي هجر وضحى..واكتشفنا هذه القرى ورأيناها على أرض الواقع".

ويضيف شبارو للجرمق أن الفريق يسعى لتطوير جولاته، حيث يسعون للوصول إلى جميع فلسطين من الشمال إلى الجنوب، خاصة النقب وغلاف غزة وإيلات.

وفي السياق، يقول شحادة أبو غليون أحد أعضاء المجموعة أنه انطلق مع الفريق في عام 2019، مشيرًا إلى أنه رأى إعلان على أحد مواقع التواصل الاجتماعي عن جولة وهذه كانت انطلاقته مع الفريق.

ويقول أبو غليون للجرمق إن هدف هذه الجولات هو الوصول لمناطق سياحية وأثرية طبيعية لتعريف الناس عليها عبر تصويرها، قائلًا، "عن طريق رياضتنا نستطيع الوصول لأماكن ظننا أنه من الصعب الوصول لها".

ويلفت إلى أن الجولات التي تزيد عن 100 كم تضم فقط 4 إلى 5 أشخاص إلا أن هناك جولات تخييم تضم حوالي 10 أشخاص.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر