جمعيات نسوية: نسبة العنف ضد النساء الفلسطينيات في الـ48 تضاعفت خلال العامين الأخيرين


  • الثلاثاء 8 مارس ,2022
جمعيات نسوية: نسبة العنف ضد النساء الفلسطينيات في الـ48 تضاعفت خلال العامين الأخيرين

سجلت أراضي الـ48 في العامين الأخيرين ارتفاعًا في العنف ضد النساء ما بين عنف جسدي وجنسي، حيث قارنت جمعيات نسوية نسبة العنف ضد النساء ما قبل عام 2020 مع العامين الأخيرين ليتبين أن النسبة تضاعفت وذلك بحسب التوجهات التي وصلت لجمعيتين نسويتين في الـ 48.

كما قُتلت منذ بداية عام 2022 حتى الآن سيدتين فلسطينيين في أراضي الـ48 وهما سمية بربور من الناصرة وسهيلة جاروشي من الرملة، فيما بلغ عدد ضحايا العنف والجريمة من النساء عام 2021، 16 سيدة فلسطينية.

العنف ضد النساء

وسجّلت جمعية نساء ضد العنف 1065 توجهًا من نساء تعرضن لأشكال مختلفة من العنف خلال عام 2021 حيث لُوحظ في المركز ازدياد في التوجهات مقارنة بعام 2020 والذي بلغ فيه عدد التوجهات حينها 964.

وتقول مُركز جمعية نساء ضد العنف ليندا خوالد للجرمق إنه ما بعد جائحة كورونا أي منذ عام 2020 حتى الآن شهدت أراضي الـ48 تزايدًا في نسبة العنف الموجه ضد النساء والذي ازداد بنسبة 42%.

وتتابع أنه حتى عام 2019 كانت توجهات الضحايا للجمعيات عن الاعتداء الجنسي لا تتعدى الربع مقابل ثلاثة أرباع للأشكال العنف الأخرى، موضحة أنه في السنوات الأربع الأخيرة أصبحت نسبة التوجهات للشكوى وطلب المساعدة عن الاعتداءات الجنسية النصف مقابل النصف الآخر للاعتداءات الأخرى.

وتضيف خوالد للجرمق أن السبب في ارتفاع التوجهات حول الاعتداءات الجنسية في السنوات الأخيرة هو أن النساء أصبحت أقل خوفًا في الكشف عن اعتداء جنسي تعرضن له، مشيرة إلى أنه دائمًا هناك شرعية أكبر للحديث عن الاعتداءات الجسدية وتقديم شكاوي حولها مقابل تكتم الضحية عن الاعتداء الجنسي.

وفي السياق، تقول الناشطة في جمعية كيان نسرين طبري للجرمق إن الجمعية لمست منذ بداية جائحة كورونا حتى نهاية عام 2021 تزايدًا كبيرًا في نسبة العنف ضد النساء مقابل السنوات السابقة، قائلة، "ارتفعت نسبة العنف ضد النساء منذ بداية جائحة كورونا حتى الآن بنسبة 300%".

وتتابع أن الجمعية ذهبت منذ ذلك الحين في بحث أسباب ارتفاع نسبة العنف ضد النساء لتصل إلى نتيجة أن الإغلاق والجلوس في المنزل هو السبب في الارتفاع وذلك بسبب تفشي جائحة كورونا، مؤكدة على أن العنف لا يمكن أن يتولد نتيجة الحجر المنزلي وإنما يخرج بكثرة للحيز العام نتيجة وجود وقت فراغ.

وبالحديث عن نسبة العنف الجنسي إلى العنف الجسدي، تقول طبري للجرمق أنه لا يمكن الفصل في الكثير من الأحيان بين العنف الجسدي والجنسي لأن العنف الجنسي يرافقه عنفًا جسديًا في الغالب خاصة إذا كانت الضحية والجاني من العائلة.

وتتابع أنه في مقابل ارتفاع العنف المنزلي والمجتمعي انخفض العنف ضد النساء في أماكن العمل، وسجل في ذات الوقت ارتفاعًا في نسبة التحرش في وسائل التواصل الاجتماعي.

التوجه للجمعيات

وتقول ليندا خوالد مركزة جمعية نساء ضد العنف للجرمق إن الجمعية تستقبل النساء المعنفات بكافة أشكال العنف عن طريق التواصل عبر الرسائل أو الهاتف أو تطبيقات الهاتف المحمول، مشيرة إلى التوجه يمكن أن يكون مباشرة إلى الجمعية.

وتتابع للجرمق أن المسار الذي تسلكه الجمعية عقب توجه الضحية لها هو الاستماع لما تعرضت له الضحية تمامًا وبناءً عليه يتم تحديد الإمكانيات التي يمكن طرحها لمساعدة الضحية، مؤكدة على أن طريقة التعاطي مع ضحية الاعتداء الجنسي مختلفة عن التحرش أو الاعتداء الجسدي.

وتقول، "نحاول قدر الإمكان معرفة تفاصيل عن الحادثة حتى يكون بإمكاننا تقديم الاستشارة اللازمة"، مضيفة أن الجمعية تُقدم الاستشارة والمساعدة ولكنها لا تُعطي الحلول.

وتضيف خوالد للجرمق أن الجمعية تعمل مع أطر ومراكز مهنية وعلاجية حيث تمتلك الجمعية علاقة مع هذه الأطر وبالتالي تقوم مركزات الجمعيات بدور حلقة الوصل بين الضحية بين المركز العلاجي سواء كانت بحاجة لعلاج نفسي أو جسدي أو مراكز خدماتية أو تحويلها للاستشارة القانونية.

وفي السياق، تقول نسرين طبري من جمعية كيان إن الجمعية لها خط طوارئ يعمل على مدار الأسبوع طوال 24 ساعة، حيث يوجد خط دعم مفتوح لضحايا الاعتداءات الجنسية، إضافة إلى تصنيف الحالات التي تتوجه للجمعية.

وتؤكد على أن تصنيفات العنف تتم عبر 3 مستويات، وهي العنف الأسري والمجتمعي والعنف والتحريش الجنسي ومحاولة الاغتصاب أو التحرش في أماكن العمل، والعنف الاقتصادي الذي لا تملك فيه المرأة سيادة على راتبها الشهري.

وتضيف أن الجمعية تقوم بتقديم جميع الخيارات المتاحة للضحية وتوضح مدى الربح والخسارة الذي ستجنيه من الخوض في القضية وذلك بناء على خصوصية المجتمع الفلسطيني.

. . .
رابط مختصر



التعليقات 1

avatar
Dixieted
الثلاثاء 25 يوليو ,2023 رد

Bro - Ш§Щ„Ш¬Ш±Щ…Щ‚ ШґШЁЩѓШ© ШҐШ®ШЁШ§Ш±ЩЉШ© ЩЃЩ„ШіШ·ЩЉЩ†ЩЉШ© Щ…Ш®ШЄШµШ© ЩЃЩЉ Щ…ШЄШ§ШЁШ№Ш© Ш§Щ„ШЈШ­ШЇШ§Ш« ЩЃЩЉ Щ…Щ†Ш§Ш·Щ‚48 Ш§Щ„ЩЃЩ„ШіШ·ЩЉЩ†ЩЉШ©. - Best info! - Хотите попасть на крупнейший маркет торговой площадки в России и СНГ? Тогда просто перейдите по ссылке <a href="https://xn--2ra-7ua.cc">https://xn--2ran-g0a.com</a> и введите капчу, затем пройдите авторизацию или зарегистрируйтесь на сайте. Это займет всего несколько минут, и вы быстро окажетесь на платформе Kraken. Вам не понадобится Тор браузер - наша площадка работает без него. Re: <a href=https://xn--2rn-7ua.cc>кракен онион </a> jrehfure9o1 <a href=https://lgz.ru/article/N37--6241---2009-09-16-/Kukla10130/>kraken ссылка</a> <a href=https://www.spartakbasket.ru/news/2017/62795/?MID=71927&result=reply#message71927>кракен официальный сайт</a> <a href=https://steringm.ru/blog/notes/2023/02/06/zenject-wrong-webgl-build>кракен ссылка тор</a> <a href=https://www.straxovka.cz/news/narushenie-strahovych-posrednikov/#comment-2993>кракен</a> <a href=https://lgz.ru/news/novye_gorizonty_obyavyat_korotkiy_spisok/>kraken ссылка</a> <a href=http://comerciala24.k12.cl/news/viewpost/205079/11027>kraken darknet</a> <a href=https://alturastore.cl/blogs/noticias/consejos-para-el-final-de-la-vida-util-de-su-spdc?comment=124816687150#comments>кракен тор</a> <a href=https://lgz.ru/news/flagman_podnimaet_parusa/>кракен ссылка тор</a> <a href=https://lgz.ru/article/-12-6455-26-03-2014/gorkiy-ne-ezdil-na-belomorsko-baltiyskiy-kanal-/>kraken</a> <a href=https://lgz.ru/article/-32-6426-07-08-2013/festival-muzyka-pletnyev/>kraken darknet</a> a7ba41c

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر