"إسرائيل" تستنفر لإخراج اليهود من أوكرانيا وإسكانهم بالنقب وتطرد عشرات الأوكرانيين غير اليهود


  • الخميس 3 مارس ,2022
"إسرائيل" تستنفر لإخراج اليهود من أوكرانيا وإسكانهم بالنقب وتطرد عشرات الأوكرانيين غير اليهود

تستعد الحكومة الإسرائيلية لاستقبال عشرات اللاجئين اليهود من أوكرانيا بعد اشتعال الحرب إثر الغزو الروسي وسط أنباء عن نية وزيرة الداخلية الإسرائيلية "ايليت شاكيد" إنشاء تجمعات سكنية على أراض النقب لاستيعاب اليهود اللاجئين.

وذكر موقع معاريف العبري في تقرير ترجمة الجرمق الإخباري أن "شاكيد" دعت لتقديم الدعم للاجئين اليهود من أوكرانيا وأنها توقعت وصول الآلاف منهم إلى "إسرائيل" هربًا من الحرب الدائرة هناك، وبناءً على ذلك ألغت اشتراط إبراز شهادة استقامة لهؤلاء اللاجئين لعدة أشهر بهدف تسريع وتسهيل عملية استيعابهم في "إسرائيل".

وألمحت "شاكيد" بأن هناك 7- 12 تجمعًا سكنيًا جديدًا سيبنى ويجرى العمل على إنشائها في النقب، متسائلة: "إذا وصل هؤلاء اللاجئون بالآلاف فأين سوف يقطنون ويسكنون".

ويوضح الموقع أن الحكومة الإسرائيلية نظمت حملة ستنطلق عبرها 3 طائرات إسرائيلية إلى الحدود مع أوكرانيا من أجل نقل 300 يهودي أوكراني إلى "إسرائيل" حيث ستكون هذه الطائرات مزودة بمواد غذائية، وأدوية، ومعدات طبية.

توفير مساكن والحصول على امتيازات..

ويشير الموقع إلى أن قيادات إسرائيلية على رأسهم وزيرة الهجرة الإسرائيلية سوف تستقبل هؤلاء اللاجئين في المطار وتعمل على توفير مساكن مؤقتة في عدد من الفنادق لهم بشكلٍ مؤقت لاستيعاب اللاجئين اليهود، إلى جانب حصولهم على امتيازات في عدد من الخدمات وإقامة مراكز رعاية في "إسرائيل" مخصصة لهم، حيث قالت وزيرة الهجرة الإسرائيلية "بنينا تمنو" إن على إسرائيل أن تكون بجهوزية لاستقبال عشرات آلاف اللاجئين.

ويلفت تقرير "معاريف" إلى أن لجنة القانون الإسرائيلية كانت قد اجتمعت مؤخرًا في جلسة طارئة لبحث كيفية استيعاب لاجئي أوكرانيا من اليهود، وخلال الجلسة قال وزير شؤون المغتربين الإسرائيلي "نحمان شاي" إن الحكومة الإسرائيلية خصصت بشكلٍ فوري 10 ملايين شيكل لدعم وتوفير احتياجات اللاجئين اليهود وإنها سترفع هذه الميزانية بحسب الحاجة.

وفي ذات السياق ذكر موقع "والا" العبري أن وزير شؤون المغتربين الإسرائيلي "نحمان شاي" صرح بأنه على "إسرائيل" توفير حلول ليهود أوكرانيا، مضيفًا، "إسرائيل هي البيت الوطني ليهود أوكرانيا وعلينا استيعابهم".

وأوضح موقع "والا" العبري في مادة إخبارية ترجمها موقع الجرمق الإخباري أن هناك 150- 200 ألف يهودي يتواجدون في أوكرانيا.

وبحسب تقرير أورده موقع "واينت" وترجمه موقع الجرمق الإخباري فإن وزير الحكومة الإسرائيلية "نفتالي بينيت" صرح بأن "إسرائيل" هي البيت لكل يهودي ويهودية ليس في أوكرانيا فقط وإنما لجميع اليهود في العالم، ولهذا أقيمت "إسرائيل "في الأساس، مضيفًا، "أقول ليهود أوكرانيا نحن معكم".

في المقابل أعرب السفير الاوكراني لدى "إسرائيل عن سخطه وتذمره من الحكومة الإسرائيلية بسبب طردها لعشرات اللاجئين الذين قدموا إلى "إسرائيل" هربًا من الحرب إلا أن سلطة المطارات لم تسمح لهم بالدخول إلى "إسرائيل"، وأعادتهم من حيث أتوا.

وقال السفير الأوكراني موجهًا حديثه إلى الحكومة الإسرائيلية إن أوكرانيا محبطة من "إسرائيل" بشكلٍ كبير لعدم استقبال لاجئي أوكرانيا، حيث طردت العشرات وهؤلاء ليس لهم مأوى آخر الآن بسبب الحرب.

ويتابع السفير الأوكراني، "هذا مؤسف حقًا وعلى إسرائيل أن تذكر أن أوكرانيا أنقذت الكثير من اليهود خلال النازية، ووفرت لهم الأمن".

وناقش برنامج "السادسة" الذي يعرض على القناة 13 العبرية، بحسب ما أورده موقع "مكور ريشون"، قضية عدم استعداد "إسرائيل" لاستقبال لاجئين من غير اليهود حتى في حالات الحرب والأوضاع إنسانية، حيث أجمع المحللون خلال البرنامج على أن المبرر الوحيد هو أن "إسرائيل" تعتبر نفسها دولة يهودية ذات سياسة هجرة محددة، وفي الأساس أنها لا يمكنها استيعاب مهاجرين من غير اليهود وفق القانون الإسرائيلي.

. . .
رابط مختصر



اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

مشاركة الخبر